الخدمات العلاجية


Elegant Page Layouts

Early Intervention

تتوفر خدمات العلاج التأهيلي للطلاب الذين يرتادون برنامجي التدخل المبكّر والمدرسة في المسار، بالإضافة إلى الطلاب الذين يرتادون مدارس التعليم العام في المجتمع.

يتم تقديم التقييم التطوري للأطفال من عمر الطفولة المبكرة ولغاية الثامنة عشرة. ووفقا لنتائج التقييم، تقدم جلسات علاجية فردية للطفل باستخدام منحى ما بين التخصصات (interdisciplinary)، وذلك ضمن تخصصات العلاج الوظيفي وعلاج النطق واللغة والعلاج الطبيعي والعلاج المائي، ويُحدد عدد الجلسات المطلوبة حسب احتياجات كل طفل.

لضمان إحراز أقصى درجة من التقدم، يحرص المعالجون على أن يكون الطفل متفاعلاً خلال الجلسات العلاجية، لذلك يتم اختيار الأنشطة العلاجية بحيث تكون ممتعة ومحفّزة ومشجعة لكل طفل. ويُعتبر اللعب الأداة الأساسية في العلاج، فيستخدم أخصائيو المسار اللعب لتحفيز الطفل على الانخراط في نشاطات لعب مُسيّرة من قِبَل الطفل، ويقومون بعدها بتعديل تلك الأنشطة بحيث توفر تحديات تناسب الطفل وتحقق الأهداف العلاجية المرسومة له.

 يتم اتّباع النهج الإنتقائي في اختيار أساليب وإستراتيجيات التدخل، حيث يتم تدريب المعالجين على أفضل وأحدث الأساليب المتّبعة في مختلف التخصصات. وبعد ذلك، يتم اختيار الأسلوب الملائم لمتطلبات الموقف التدريسي أو التدريبي، وبما يتلاءم وأسلوب تعلّم الطفل واحتياجاته الخاصة.

فيما يلي بعض الأساليب التي يستخدمها كادر المعالجين:-

- أسلوب التكامل الحسي “Ayres Sensory Integration”

- الميترونوم التفاعلي Interactive Metronome” Therapy

- أسلوب DIR®/Floortime™  وهو أسلوب تطوري يرتكز على العلاقات الاجتماعية والاختلافات الفردية لكل طفل.

- أسلوب التواصل باستخدام الصور  (Picture Exchange Communication System (PECS)

- أسلوب برومت للتحفيز النطقي  (Prompts for Restructuring Oral Muscular Phonetic Targets (PROMPT

- تقنيات من التحليل السلوكي التطبيقي Techniques from the Applied Behavioral Analysis (ABA) approach

- أسلوب بوباث Bobath Neurodevelopmental Therapy

- برنامج نافيلد للدسبراكسيا (اضطراب التخطيط الحركي) The Nuffield Dyspraxia Program 

- برنامج ليندا مود بل  Lindamood Bell Program